كتاب تشغيل وصيانة الصهاريج

( مقدمة )

يوجد دائماً فرق بين معدل الإنتاج لأى منتج ومعدل الإستهلاك فمعدل الإنتاج يتجه إلى الثبات على طول السنة للوصول إلى أقل تكلفة للإنتاج بينما يتغير معدل الإستهلاك وفقاً وفصول السنة , الأعياد , الحروب , السياسة , والكوارث .

ونظراً لأن زيت ومنتجات البترول تعتبر مواد حيوية وإستراتيجية فلابد أن تتوافر بالأسواق طوال العام وهذا هدف هام جداً , هذا  الهدف يمكن أن يتحقق بإستخدام نظام تخزين لتخزين المنتج الزائد عندما يكون معدل الإستهلاك أقل من معدل الإنتاج وصرف المعدل اللازم من الصهريج إلى السوق لحل مشكلة النقص فى المنتج عندما يكون معدل الإستهلاك أعلى من معدل الإنتاج ولابد أن يحافظ نظام التخزين على الخواص الفيزيائية للمنتج فى حدود المدى المسموح به قياسياً .

فى هذه الحالة المادة المطلوب تخزينها هى زيت البترول الخام والمنتجات البترولية وهى مادة سائلة وقابلة للإشتعال ولهذا فإننا لدينا ثلاث مشاكل رئيسية المشكلة الأولى هى التسرب أو الخرير , والثانية هى الحريق , والثالثة هى إنبعاثات الأبخرة . ولهذا فإن نظام التخزين لابد أن يصمم بصفة رئيسية للتغلب على هذه المشكلات الثلاث وأن تكون سعته كافية لسد أى نقص فى سوق المنتجات .

 

 


 

كتاب تشغيل وصيانة الصهاريج